الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما حكم قت .ل النمل الذي في المنازل ؟

موقع أيام نيوز

تسأل هذه السائلة أم عبدالله عن إنهاء حياة النمل المتواجد في المنزل بكثرة، هل يجوز إنهاء حياةه يا شيخ؟

الجواب هو:

إذا كان هذا النمل يؤذيهم؛ فلا بأس، أما إذا كان لا يؤذي؛ فلا يإنهاء حياة، الرسول ﷺ نهى عن إنهاء حياة النمل إلا إذا كان يؤذي، إذا آذاهم؛ فلا بأس أن يإنهاء حياةوه بالمبيدات التي تبيده.

المقسائل احمر يخرج من الجسم: جزاكم الله خيرًا.

يوجد نمل كثير في المنزل، فأجدة في الأماكن المخصصة للزبالة، وعلى الأرض، ولكن تواجهني مشكلة، وهي: أني حينما أريد تنظيف المنزل بكنسها أجد النمل على الأرض، والنمل يبدو أنه ضعيف، وقد يتأذى بمجرد لمسة واحدة، وأنا أريد أن أحسن الإنهاء حياةة، ولكن النمل كثير. ونفس الحال تنطبق عند وجود النمل بالزبالة وأنا أريد إنجاب كيس الز ,بالة لإخراجه؛ فبمجرد لمس الكيس بيدي أو بعصا سيتأذى النمل، وأنا لا أريد تعذيبه، ولكن النمل كثير. ونفس الحال تنطبق على المياه التي تأتي على النمل، فأنا -مثلًا- أريد غسل يدي من الصنبور، وأجد المياه التي تتناثر تأتي على النمل، أو أجد نملًا قد أتى داخل المياه الموجودة في كوب أو إناء مثلًا، فهل أنشغل بإنهاء حياة هذا النمل نملة نملة وهو في المياه كي لا يتأ .ذى؟

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
والخلاصة: إني أريد أن أجمع بين حسن الإنهاء حياةة، ولكن النمل كثير، فأرجو التوضيح ماذا أفعل؟ مع العلم أني قرأت في الفتاوى على موقعكم بخصوص أن أحسن الإنهاء حياةة وإذا كان يؤ .ذي، ولكن سؤالي عن شيء واقعي، فأرجو التفصيل.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فينبغي أن تعلم أولًا أنه قد ورد النهي عن إنهاء حياة النمل، ويستثنى من ذلك ما كان مؤذيًا؛ لما رواه أحمد وأبو داود عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “نهى رسول الله -صلى الله عليه سلم- عن إنهاء حياة أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد”.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

قال الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله- في مجموع فتاواه: ما نهى عن إنهاء حياةه فهذا لا يإنهاء حياة لا في الحل ولا في الحرم، مثل: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد. فهذا لا يإنهاء حياة لا في الحل ولا في الحرم، إلا إذا آذ .ى؛ فإنه يدافع بالأسهل فالأسهل، فإن لم يندفع إلا بالإنهاء حياة إنهاء حياة. انتهى.
وأما عن كيفية الإحسان في إنهاء حياة النمل المؤذي: فيكون بأي وسيلة ممكنة ليس فيها تعذيب، وقد سئل الشيخ/ ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب عن كيفية إنهاء حياة بعض الحيو .انات والحشرات، فقال -رحمه الله-: يجب أن يسلك أسهل طريق يحصل به الحياته انتهت؛ لقول النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء؛ فإذا إنهاء حياةتم فأحسنوا الإنهاء حياةة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذ ,’بحة). انتهى